الأمم المتحدة تتحضر لمحاكمات جرائم الحرب في سوريا

0

الهيئة السورية للإعلام

يعتزم الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو جويتريش، قبل نهاية الشهر الجاري، تعيين “قاض”، ليترأس هيئة جديدة داخل الأمم المتحدة، مهمته التحضير لمحاكمات جرائم حرب ارتكبت في سوريا، وفق مسؤولين في الأمم المتحدة.

وتوقعت مسؤولة عن حقوق الإنسان، أن يبدأ عمل الهيئة قريباً ببضعة أفراد، سيقومون بتحليل المعلومات وترتيب وإعداد ملفات بشأن أسوأ الانتهاكات والتي تصل إلى جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية وجرائم إبادة، وتحديد المسؤولين عنها، وفق ما نقلته وكالة رويترز، مساء الخميس.

وكانت الجمعية العامة في الأمم المتحدة، قد صوتت لصالح تأسيس هذه الهيئة، في كانون الأول الماضي، بميزانية تقدر بين 4ــ6 ملايين دولار.

وقال مسؤول من الأمم المتحدة إنه تم التبرع بالفعل بمبلغ 1.8 مليون دولار منها. وتمويل الهيئة الجديدة طوعي مما يشكل تحدياً كبيراً. وليس من صلاحياتها “إجراء المحاكمات” إلا أنه سيعد ملفات لاستخدامها من قبل الدول أو “المحكمة الجنائية الدولية” في محاكمات في المستقبل، وفق المسؤولين.

مضيفا، التركيز على المحاكمات يعني أن الأدلة التي جمعتها “لجنة التحقيق” التابعة للأمم المتحدة منذ العام 2011 يمكن أن تتحول إلى إجراء قانوني.

وكانت منظمة “العفو الدولية”، أصدرت قبل عشرة أيام، تقريراً، كشفت فيه عن إعدام قوات الأسد شنقاً لـ13 ألف شخص في سجن صيدنايا، أغلبهم مدنيون معارضون للأسد بين عامي 2011 و2015، كما نفذت عمليات تعذيب ممنهج.

تعليقات

تعليقات

Comments are closed.